ضرب الطفل - حدود التعنيف في تربية الأطفال

تربية-الأطفال-عدم-ضرب-الطفل-التربية-السليمة-للطفل-بدون عنف


مؤخراََ حصلت على لقب أفضل كاتب أسئلة في موضوع تربية الأطفال على منصة كورا بالعربية. وكان هدفي من طرح الأسئلة هو تجميع إجابات الخبراء في مجال تربية الأطفال لتُجيب مباشرة على أهم الأسئلة حول تربية الطفل السليمة؛ أملاََ في أن تصبح مرجعاََ لكل أب وأم في الوطن العربي. 

أفضل-كاتب-كورا-أسئلة-تربية-الأطفال-مينا عطية

فطرحت السؤال على مجموعة متخصصة من الكتاب الأكثر مشاهدة على كورا في موضوع الطفولة وتربية الأطفال. وهنا سأشارككم أهم إجاباتهم على سؤال:
هل ضرب الطفل ممنوع إطلاقاََ حتى إذا أخطأ بشدة؟ وما هي حدود تعنيف الطفل التي تقوّمه ولا تؤذيه نفسياََ؟ 


الحب هو أساس تربية الأطفال: 






الضرب ممنوع منعاً باتاً وتحت أي ظرف.عقاب الطفل بما يتناسب مع فعله هو الحل الأفضل للتوصل إلى تربية ناجحة وناجعة مع الأبناء. التربية بحب هو شعار التربية الأنجح والأفضل. عندما نتعلم أن نتحاور مع الطفل فبذلك نعلّمه كيف يتحكم بتصرفاته، وكيف يفكر بكل عمل قبل أن يقدم عليه.

لينا شباني 

الضرب يؤذي جينات الطفل: 


ما هو عمر الطفل؟ وماذا تعني ب "أخطأ بشدة"؟ حرمان الطفل من لعبة ما مثلاََ، أشد وقعاََ عليه من الضرب، لكنه لا يهين كرامته ولا يجعله يرهب والديه ولا يؤذي نفسيته كالضرب.

الضرب مؤذي للطفل، ويؤذي بنائه الجيني. نعم لا تتعجب فهذا ليس كلامي بل كلام أشهر طبيب في الأعصاب كتب عن الجينات مع أنه قد لا يكون شديد الوقع على الطفل في حينه لكنه يجعل الطفل ينشأ معتلا. يحرز النتائج الجيدة ويفرح والداه ويحسبانه صحيحا معافى، وهو عليل وعاجز عن مواجهة تحديات الحياة الحقيقية. 

أبو بلسم

ضرب الطفل ليس ممنوع ولكن:  


تربية الاطفال في هذا الزمن صعب جداََ، أعان الله كل من لديه أطفال. من وجهة نظري ضرب الطفل ليس ممنوعاََ إطلاقاََ، ولكن له حدود. بمعنى ألا يكون ضرباََ مبرحاََ وألا يترك في جسد الطفل أي علامة لأن ذلك لن يجدي نفعاََ ولن تجد ابنك كما تريد، فهو إن انتهي عن فعل ما ضُرب لأجله، فهذا سيكون بسبب خوفه منك. 

وليس أي فعل يُضرب عليه الطفل، هناك بعض الأفعال تحتاج لنصح وتوجيه ولأنه طفل فهو ليس بعقليتك الفاهمة الواعية. ونصيحتي لا تجعل طفلك يخافك، بل كن له صديقًا وأظهر له حبك بشتى الطرق حتي يأمنك على سره ويتخذك أيضا صديقاََ. 

عبير محمود


هناك أطفال الكلمة تؤثر فيهم وتقوّمهم، والبعض الآخر ينفع معهم استخدام الضرب علاجاََ لهم للتأديب والتقويم. الخطأ وارد للطفل حتى يتعلم. تكرار نفس الخطأ بالرغم من التوجيه لعدم تكراره لأنه خطأ مؤذي جداََ، لابد من الردع والتوقيف بإستخدام الضرب الغير مبرح.   
 
أسماء 


مايؤثر في الأطفال أكثر من الضرب:


مع كثير من الأمثلة في حياتي ومما سمعت من أطفال و من كبر منهم فكانت جملة "البهدلة أصعب بكتير من القتلة"، فقد تؤكد لك هذه الأمثلة أنك تستطيع التأثير بطفلك عن طريق الكلام أكثر من الضرب وطبعاً لكل شيء حدود. 

فأنا سآخذ نفسي كمثال لأنني منذ صغري حتى عمري هذا لم أتعرض للضرب من أمي وأبي أعتقد سوى مرتي،ن وكانت فعلاً هذه المرات لا تستحق الذكر، حتى والحمد لله كانت تربيتهم على النصح والتأديب بطريقة جيدة أفضل بكثير من الضرب.

ويمكن أن تعلّم طفلك منذ البداية على كل ما هو غير صائب حتى يبقى لديه هذا الدافع بعدم فعل هذا الشيء لأنه خاطيء وبالتالي سوف أوبخ عليه وهكذا. 

ميرا سلطان

نظام العقاب والمكافأة من الأنظمة التي تحفز ما يسمي بحلقة العادة لدي الطفل ولدى أي إنسان، لذلك فالعقاب مهم أيضاََ لتقويم شخصية الطفل ولكن أي نوع من العقاب؟ 

فمثلاََ عندما يخطئ طفلك فقد يكون العقاب بحرمانه من الأشياء التي يحبها أو الخروج لنزهة أو الخروج من المنزل لفترة، فهنا يدرك الطفل أن فعل هذا السلوك يؤدي إلي عقاب من نوع معين فيبتعد عنه. وكذلك لا يجب أن نركز علي العقاب، فيجب تعزيز أفعالهم الحسنة بأنظمة المكافأه المختلفة.

وأيضاََ يجب ألا ننسى عندما يخطئ الطفل أن نبتعد عن إهانته، ونحاول أن نجعله يدرك لماذا فعل هذا السلوك خاطئ أو غير مستحب؟ ومن الممكن أن نعطيه مكافأه على فعل السلوك الحسن التي يجب أن يفعله بدلاََ من هذا السلوك السئ بحيث نعززه.

أحمد 

النصح والتركيز علي اخطائه وتوضيحها له ومساعدته في حل أخطائه أفضل. وجهة نظري أن أقصي حد لتعنيف الطفل هو حرمانه من بعض وسائل الترفيه حتي يقوم بما عليه من واجبات.  

أحمد عبد المجيب

أجل ضرب الأطفال ممنوع حتى ولو أخطأ لأن الأطفال عندما يخطئون لايقصدون ذلك، فهو لديه طاقه فيفرغها في أي شيء لايعرف الصح من الخطأ. وإذا تريد أن تعقابه فقط احرمه من شيء يحبه كأن يكون هاتف لعبه أو أي شيء متعلق به لفتره أو أعمل نفسك إنك زعلان ولاتتحدث معه لفترة. 

نبأ 

ضرب الطفل فيه سمٌ قاتل: 


ممنوع بالطبع، أما عن الحدود فلا يوجد حدود للتعينف لأنه يجب ألا يوجد. لماذا؟ 

كل إنسان يختلف عن الآخر وليس في تكوينه فقط، ولكن في طبيعته وتصرفاته ونفسيته. ربما تجد طفل إذا عنّفته سيفهم أنه أخطأ ولن يعيدها. تحقق المراد ولكن هل هذا الطفل سوف يظل يحبك؟ حسناََ ربما يحزن قليلاََ ويعود الأمر ولكن لن يستطيع البوح بأسراره لك أو بأي شيء يحدث له لأنه لا يعلم هل هذا خطأ؟ وهل ستأخذ نفس ردة الفعل التي فعلتها سابقاََ؟ فيتولّد خوف.

هناك أطفال إذا عنّفتهم ربما يتمادون ويتنمّرون ويكرهونك بشدة. وإذا عنّفتهم أمام أشخاص، هذا سيتولد عنه قله ثقه بالنفس لأن ضعفه ظهر أمام الناس. وحتى دراسياََ سيؤثر عليه، لا يعلم هل هذا خطأ؟ ويتردد برغم أن لديه الإجابه الصحيحة. وربما لن يستطيع إبداء رأيه في أبسط الأمور إلا إذا تعافى نفسياََ بنفسه. سوف يظل التعنيف مهما كان غصّة بقلب الطفل إلى أن يكبر ولن ينسى.

 و إن لم يدرك أن التعنيف خطأ من الأساس ربما يعيد الكرّة مع أبنائه. وهكذا كم دمرنا من جيل  إلى أن يدرك شخص ما ما هو الخطأ ولا يُعيده؟

تعليم الأطفال الخطأ ليس بالتعنيف أبداََ، توجد طرق كثيرة ولكن بالنسبة للبعض الأسهل التعنيف، ولكنه الأسهل لمن لا يملك لا القلب ولا الشفقة إنهم أطفالك بالنهاية، وإن فعلوا خطأ ربما لا يعرفون إنه خطأ، فتعلمهم وتقول لهم هذا خطأ إذا فعلوه مرة أخرى، تمنع عندهم شيء يحبوه مثل اللعب.

 تحرمة من شيء ما ولكن لا تحرمهم من الطعام ! احرمهم من شيء يجعلهم يعرفون أن ما فعلوه خطأ. هذا ما يجب التركيز عليه حتى لا يغضب ويحزن منك، فهذه ليست الغاية. اللين والرفق أفضل ما في التعامل لتخرج للحياة إنسان متزن عقلياً وليست لديه عقد نفسية.

أسماء حسن


نعم ضرب الطفل ممنوع إطلاقا مما قد يسبب له خوف أو مشاكل نفسيه وبالنسبه لي حدود التعنيف الكلام معه باسلوب لطيف وهادئ تعليمه إن ما يفعله خطأ ولا يجوز فعله. 

عطر الجنة  


نعم للأسف ممنوع، بل حتى الكلام القاسي ممنوع! 

ليلى التميمي 


ممنوع إطلاقاََ. التقويم تقويم العقل لا الجسد.

عصام منصور


والآن بعد قراءة جميع هذه الآاراء حول استخدام العنف في تربية الطفل، دعني أشاركك رأيي الشخصي.
 

الخُلاصة في التربية السليمة للطفل: 


أنا أعتقد إن مجرد طرح سؤال ضرب الأطفال تشككاََ في يقين الإجابة، هو شئ موجع، لأنه بيعكس شخصية أب أو أم اتربوا بنفس الطريقة، وللأسف الضرب والتعنيف كان المرجع المعرفي ليهم في تربية الطفل. ولكن اللي بيدعوا للتفاؤل هو النية الطيبة في محاولة عدم تكرير نفس الخطأ مع الطفل اللي هيواجهوا صعوبة كبيرة في مسك ايديهم عنه، لأن العنف والغضب لسه متخزّن تحت جلدهم، وخلاياهم العصبية عمرها ما هتنسى كل إهانة وقلة قيمة عانوا منها بدون ذنب. 

قولاََ واحداََ، أي استخدام للعنف أو الضرب -حتى الغير مُبرح- هو نتيجة خلل واضطراب نفسي وتربوي في شخصية الأبوين. ومحاولة تبرير الضرب بحجة التربية السليمة والتقويم، هو فُحش وإجرام في حق الطفل اللي لو كان مكتوبله يتولد في دولة أجنبية ما تحترم حقوق الإنسان، لكان من حقه رفع قضية ضد الأهل بسبب الإيذاء النفسي قبل الجسدي اللي اتعرّضله. 
 
العقاب طبعاََ ضروري للتقويم، ولكن الاستسهال مع هرمون الأدرينالين في عدم كبح مشاعر الغضب وقت توليدها، هو ضعف يحتاج أولاََ لتصحيح الإدراك المعرفي للأبوين اللي مازالوا معتقدين إن الغضب والعنف ده وراثي ولا يمكن العلاج منه. 

وأزيدك من الوجع بيت. بعض الأهالي بتصدّر جملة غير إنسانية مُهينة: 
أنا كدا ومش هتغيّر، وإذا عجبك. هو أنت اللي هتعلمني يعني إيه تربية يا ابن ال***؟ 
طبعاََ تختلف تجربة كل مُهان مع عدد النجوم واللي بترمز ليه، ولكن الكل يتذكر إنها إهانة مباشرة فيها اعتراف صريح بإن أساس التربية هو "قضيب من حديد" ولا يحق للطفل الشكوى من أبسط حقوق الأهل على ابنهم، إنهم يدوه بالجزمة أو الشبشب -أيهما أقرب_ ويرجع يبوس ايديهم لأنهم خايفين عليه وبيربوه! 

عزيزي القارئ، لو ده مفهومك عن بر الوالدين، فده مفهوم مريض بتحاول تاخده سِتار لعجزك الإنساني، مش بس في التعامل مع طفلك، لكن في الحياة عامة. لأني متأكد إن هذه هي نفس الطريقة اللي بتتعامل بيها مع البشر في الشارع، والمواصلات العامة، والشغل، وحتى بقية أهل بيتك المقرّبين. دائماََ الناس كلها مستفزة وشنيعة لأنها بتخرّج أسوأ ما فيك، وما أنت إلا رد فعل! 

ما الحل؟  


بالله عليك يا إنسان، ورحمة أبوك وأمك اللي كانوا مبوّظين حياتك، وحلفت زمان إنك لن تُعيده مع أطفالك، ودلوقتي بتكرر نفس الغلطة بنفس الغشومية بلا وعي. أرجوك، يمكن صعب تحاول تمسك نفسك بنسبة 100% عن أذية طفلك بسبب إنك مشوّه نفسياََ من تجارب الماضي ولسه لم تتعافى، فهكتبلك روشتة كلام، والجرعة 3 مرات في اليوم وتتمضمض وتغرغر كويس عشان الصديد المترسب من سنين في الحلق والذاكرة يبدأ يتحلل. 

- ممكن تتعلم تقول "آسف، سامحني إنك أخطأت في حقك من وجعي في حياتي"؟ 
- ممكن تحاول تفضح نفسك وتعري أفكارك قدام طفلك مباشرة بعد أذيتك ليه عن أسبابك النفسية، وإزاي مكنتش في وعيك؟ 
- ممكن تحاول تِطمّنه إنك بتعشقه لكن بطريقة غلط، وهتجتهد في العلاج منها بمساعدته؟
- ممكن تبطّل حجة إنك شفت اللي ميتشافش وأنت صغير، وإنه لازم يستحمل عشان أنت تعبت - وشقيت ولسه بتعافر في الدنيا وأعصابك بايظة؟ ممكن تبطّل حجج أصلاََ؟  
- ممكن تقول للقرش "يلعن أبوك" لو هيعمل فجوة عاطفية بيني وبين ابني؟ 
- ممكن بعد كل قراءة عن تربية الأطفال متروحش بعدها تنام، وتطبق ده حالاََ؟َ 

دلوقتي! 



كاتب فاتح شهية: مينا عطية

___


Photo Credit: theguardian.com

0 تعليقات